Top

منتزه العقبة البحري

يقع متنزه العقبة البحري على امتداد الساحل الجنوبي للجزء الأردني من خليج العقبة، ويقدر طوله بحوالي سبعة كيلومترات تمتد من الحدود الجنوبية لميناء الركاب في الشمال الى الحدود الجنوبية لنادي ضباط الامن العام في الجنوب، اما حدوده البرية فأنها تمتد لخمسين مترا الى الشرق من اعلى نقطة لمد البحر ويمتد الحد البحري قرابة 350 مترا” الى الغرب من اعلى نقطة لمد البحر.

يهدف المنتزه الى المحافظة على البيئة البحرية الشاطئية على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة الغنية بتنوعها الحيوي مع السماح ببعض الاستخدامات ضمن مستويات مدروسة ومستدامة وذلك من خلال وضع الإطار التشريعي لمتنزه العقبة البحري الذي يضمن المحافظة على صحة وسلامة البيئة البحرية وتكاملها لمنفعة الأجيال الحالية والمستقبلية.

من اجل حماية الأنظمة البيئية المختلفة والمواطن الحساسة في خليج العقبة، ومن أجل تجنب التداخل والنزاع بين الاستخدامات والأنشطة المتعددة داخل حدود المتنزه البحري، فقد عمدت إدارته ومنذ البداية الى تطبيق مبدأ تحديد مناطق الاستخدام حيث تم تقسيم المتنزه الى خمسة مناطق رئيسية وحددت فيها الأنشطة كما يلي:

  • المنطقة المحمية: وتهدف الى حماية المجموعات البحرية على حالتها الطبيعية ما أمكن وذلك من خلال إزالة او تقليل التأثيرات الإنسانية على هذه المنطقة. لذلك فان كل الأنشطة ستكون محظورة في تلك المناطق إلا بموافقة خطية من إدارة المتنزه.

  • منطقة السباحة والترفيه: وتهدف الى توفير ترفيه وتنزه آمن على الشاطئ حيث يسمح فيها السباحة العادية وبالقصبة، والنزول الى الماء والغوص. أما الأنشطة الممنوعة في هذه المنطقة فهي حركة القوارب (باستثناء قوارب الغوص الراسية على العوامات)، التزلج، حركة الدراجات المائية، الصيد، والرسو.

  • منطقة القوارب: وتهدف الى توفير حركة آمنة للقوارب وممر لوصولها الى الشاطئ بدون تعريض المنطقة الشاطئية للخطر. حيث يمنع في هذه المنطقة الغوص والسباحة ونزول الماء والتزلج والدراجات المائية والصيد والرسو.

  • منطقة الغوص والسباحة بالقصبة: الهدف منها توفير مناطق غوص آمنة للتمتع بمشاهدة وتصوير الحياة البحرية تحت الماء، حيث يمنع فيها الدراجات المائية والتزلج، والصيد والرسو وحركة القوارب خاصة بالقرب من راية” الغواص في الأسفل”.

  • منطقة الشاطئ: وهي المنطقة البرية من المتنزه البحري والتي تقع على بعد 50 مترا من أعلى نقطة لمد البحر. حيث يتم التحكم في كافة الأنشطة في تلك المنطقة من قبل إدارة المتنزه البحري وسيتم منح اذونات خاصة للاستخدام في تلك المنطقة باستثناء الاستعمال الفردي البسيط والتنزه كما لن يتم إقامة أية إنشاءات دائمة فيها باستثناء المظلات.

مديرية البيئة

تندرج مديرية البيئة ضمن مفوضية شؤون البيئة والاقليم، احدى خمس مفوضيات تشكل مجلس سلطة منطقة..

الاستثمار في العقبة

حققت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة معتمدتا على موقعها الجغرافي المتميز والتشريعات والميزا..

السياحة في العقبة

وتعد العقبة في وقتنا الحاضر مركزا سياحيا هاما وممزيا بمعلمها وفعاليتها . لا تمنح مدينة الع..

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

تصميم و تطوير Echo Technology