Top

الاخبار و الاحداث

الفايز وبخيت يلتقيان القطاع السياحي في العقبة

13 / 2 / 2021

بحث وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت مع ممثلي القطاع السياحي في العقبة اليوم الجمعة  التحديات التي تواجه قطاع السياحة وتداعيات جائحة كورونا عليه .

وقال الوزير الفايز ان الحكومة اتخذت حزمة من  الاجراءات التي كان لها انعكاس كبير في التخفيف من أثر جائحة كورونا على القطاع السياحي، مؤكدا أهمية التشاركية الحقيقية مع القطاع الخاص السياحي والجهات المختصة الاخرى للتعاون في تقليل عدد الاصابات للمساهمة في عودة الحياة الطبيعية الى جميع القطاعات.

واضاف اننا نعمل من خلال توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتنشيط السياحة الداخلية والخارجية مع كافة الجهات وتم اتخاذ البروتوكولات المتعلقة بكافة القطاعات التي تخدم السياحة بشكل عام، لافتا الى ان الحكومة تأخذ بعين الاعتبار تدابير السلامة العامة للزائر، مشددا على ان تكون العقبة الانموذج الامثل في الحفاظ على عدم انتشار الفيروس كونها احد اركان المثلث الذهبي العقبة البتراء وادي رم.

وحول صندوق المخاطر قال ان الوزارة تعمل على وضع الية للصندوق مستقبلا لخدمة القطاع السياحي بشكل عام .

وبشأن تحديد توقيت زمني لحركة الطيران الخارجية، اشار الفايز الى ان هذا الوباء عالمي وقدوم السياح يعتمد على الوضع الوبائي بالدول كافة، حيث أنه لا يمكن تحديد موعد محدد لعودة السياحة الخارجية، لافتا الى أنه بالفترة الحالية نبحث عن فرص تشاركية مع القطاع الخاص لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية ضمن بروتوكلات تطبق على كافة المنشأت العاملة في القطاع السياحي وضرورة إلتزامها بهذه البروتوكولات. 

بدوره قال رئيس السلطة المهندس نايف بخيت  أن الضرر المباشر الذي تعرض له قطاع السياحة نتيجة جائحة كورونا، جعله من بين أكثر القطاعات تضررا في المملكة ، مؤكدا ان السلطة بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وضعت خططا استراتيجية لإعادة الحياة للقطاع السياحي حال انحسار الفيروس واصدرت دليل الاشتراطات والارشادات والوقاية من جائحة كورونا واتخذت عدد من القرارات العاجلة بهدف التخفيف من خسائره  في العقبة واستعادة عافيته، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمرافق السياحية وصيانتها  لتكون جاهزة لاستقبال السياح الاجانب والزوار المحليين الى العقبة .

واضاف  ان السلطة تسعى  لتطوير هذا القطاع  من خلال تطوير البرامج والمشاريع السياحية  وتنفيذ عدد منها في المستقبل القريب مشيراً الى أهمية التنسيق والتشاور مع ممثلي القطاع  ووضع الحلول المناسبة للتحديات والمشاكل التي تواجهه، وأنعكاس الخطط والبرامج التطويرية على تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين وتوفير فرص العمل للمجتمع المحلي وعودة القطاع السياحي لممارسة نشاطة بكل حيوية ونشاط

 وبين بخيت انه ومنذ توقف القطاع السياحي عن العمل بسبب جائحة كورونا قامت السلطة باستخدام استراتيجية الترويج الإلكتروني محليا وعالميا وبث رسائل طمأنينة إلى مختلف الأسواق العالمية التي تثق بالمنتج السياحي الأردني وتشجيعها على وضع العقبة على خارطتها السياحية .

 وطالب رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب النائب عبيد ياسين باتخاذ اجراءات سريعة على ارض الواقع وحفظ حقوق أصحاب المنشآت السياحية وتبسيط التراخيص والاعفاءات ومنحهم جزءا من صندوق الدعم.

كما دعا الى تفعيل السياحة الداخلية من خلال تسهيل الاجراءات على النقاط  الجمركية وعودة حركة الطيران الخارجي  والمحلي بين العقبة وعمان .

 وطالبت النائب روعة الغرابلي بفتح المنشأت السياحية في  بشكل كامل وتشجيع السياحة المحلية لتعود بالفائدة على المستثمرين بهذا القطاع خاصة في مدينة العقبة .

وحضر اللقاء النواب عبيد ياسين وحسن الرياطي وروعه الغرابلي وامين عام وزارة السياحة والاثار الدكتور عماد حجازين ومفوض السياحة والشؤون الاقتصادية في السلطة شرحبيل ماضي، ومدير الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العميد ناهض علي باير، ورئيس هيئة  تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات  ومدير عام دائرة الاثار العامة بالوكالة أحمد الشامي، ومستشار الوزير هشام العبادي ومديرة سياحة العقبة ربى القسوس.

واستمع  الحضور لمطالب ممثلي القطاع السياحي في العقبة،  والتحديات التي يواجهها القطاع واهم المشاريع والبرامج والحلول السياحية المقترحة التي تقدموا بها لمواجهة آثار الجائحة.

بترا


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

img لتحميل تطبيق السلطة للهواتف الذكية

تصميم و تطوير Echo Technology