Top

الاخبار و الاحداث

مشكلة الاطارات المستعملة والتالفة في العقبة في طريقها للحل

8 / 7 / 2019



قرر مجلس الوزراء وبناء على تنسيب من مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وضع الحل النهائي لموضوع الاطارات المستعملة التالفة التي تنتشر في مناطق مختلفة من العقبة وتحديدا على الطريق الخلفي النافذ لانهاء ما يمثله ذلك من خطر على البيئة البحرية في العقبة حيث كانت هذه الاطارات تندفع مع السيول الى عمق البحر فتضر بمكوناته البحرية وبثرواته السمكية المختلفة .

واقر مجلس الوزراء اعفاء الاطارات المستعملة والتالفة المتناثرة على جوانب الطرق النافذة في منطقة العقبة من الضريبة العامة على المبيعات ومقدارها 16 % ومن ضريبة بدل الخدمات ومقدارها 1 % شريطة ان يتم اتلافها بالفرم والتقطيع داخل المنطقة الخاصة واخراجها لاحقا الى الشركات والمصانع المرخصة للتعامل مع هذه المواد في المنطقة الجمركية .

وقال الناطق الرسمي باسم السلطة الدكتور عبدالمهدي القطامين ان ظاهرة القاء الاطارات القديمة انتشرت بشكل كبير في العقبة من قبل مالكي وسائقي السيارات الصغيرة والكبيرة الشاحنة الذين يقومون باستبدال اطارات سياراتهم باطارات جديدة من اسواق العقبة نظرا لانخفاض سعرها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عن المنطقة الجمركية ويعمد اصحاب هذه السيارات وبعض اصحاب المحلات الى رمي اطاراتهم بصورة غير حضارية على جوانب الطرق وسبق ان جرفت السيول عددا منها الى عمق البحر تم انتشالها اثناء عمليات تنظيف البحر التي تقوم بها السلطة وكوادرها وجهات متطوعة اخرى.

واوضح ان خبراء البيئة وبناء على دراسات علمية موثقة اكدوا ان الاثار السلبية للكاوتشوك الملقى في جوف البحر تستمر الى اكثر من مائة عام فيما يتسبب البلاستيك المستخدم في صناعة البضائع في تلوث البيئة البحرية، إذ أن الكثير من النفايات البلاستيكية ينتهي بها الحال في وسط البحار والمحيطات، ما يؤثر على الحيتان والطيور والسلاحف ويضر بالأسماك التي تتغذى عليها.

ووفقا للتقرير الذي نشرته مجلة الأكاديمية الوطنية الاسترالية للعلوم، فإن 99% من الطيور البحرية معرضة لابتلاع جزيئات البلاستيك جنبا إلى جنب مع الغذاء ما يؤدي الى مرضها ونفوقها .


 


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

تصميم و تطوير Echo Technology